Thursday, March 21, 2013

الكتاب الذي لا عوج له


بسم الله الرحمن الرحيم

لمشاهدة فلم الموضوع:

ولقد صرَّفنا فى هذا القرءانِ للناسِ من كلِّ مثل
 وكان الإنسان أكثر شىء جدلا {الكهف: 54}

فإن جعل سبحانه في القرآن مثلا لكل شيء، فما مثله تبارك وتعالى في القرآنِ؟

من منظورنا، يكمن الجواب  في الآية الأولى من سورة الكهف، والتي تتمركز آياتها وموضوعاتها وكلماتها وأحرفها وأعداد ذلك كله حول قضية إبراز أن "الكتب الذى لا عوج له" هو حرف "ألف المد أو الرقم واحد" وأنه مثل ورمز لله الواحد تبارك وتعالى ...

وسنبين وجهة النظر هذه  فيما يلي ...

الحمد لله الذى أنزل على عبده  الكتاب   ولم يجعل  له عوجا  {1}س

ما معنى  الكتاب هنا؟ لكلمة الكتاب هنا مدلولين مترابطين ولكنهما مختلفان. الأول  وهو المتعارفُ عليه عند الناسِ ويعني مجموعةً من الصحائفِ الورقيةِ تحتوي على كتابة ورسمٍ للحروفِ والأرقامِ (كتاب الجغرافيا مثلاً)، دفتر، كراس،  ...

أما المعنى الثاني   فهو " ما كتب" أي الحروف والرسوم والأرقام بِحد ذاتها. فيكون ا  كتاباً،  ب  كتاباً، ج  كتاباً، د  كتاباً، هـ  كتاباً ...  وهكذا لجميع الحروف . ويكون الرقم  1  كتاباً، و 2  كتاباً،  3  كتاباً،  4  كتاباً ... وهكذا لجميع الأرقامِ ... فكلٌ منها "كتابٌ" مستقلٌ بنفسه، له شكله وله رسمه وله نطقه ... 

فلو أخذنا بالمعنى الأول للكتاب –  مجموعة من الأوراق –  لا يمكن فهم الآية الأولى من سورةِ الكهف إلا مجازياً إذ لا معنىً ولا دلالة لاستقامة الأوراق. إذ لا يختلف – في محتواه –  كتاب معوج عن مثيله الغير معوجٍ. من يدرس من هذا أو ذاكَ سوف ينجح، ولا فرق بينهما.


فيمكن فهم الآية بالمعنى المجازي التالي : الحمدُ لله الذى أنزلَ على عبدهِ الكتابَ ذا المنهج المستقيم الواضحِ والذي لا يتعارض مع بعضه البعض، وهذا المعنى المجازي – وليس الحرفي – هو المتعارف عليه ... 
بالاضافة للتفسير المجازي للآية يمكن وضع فهم حرفي للآية كما يلي...

ما معنى أن يعوجَّ الكتاب؟

الاعوجاج هو الانحناء والميل والانحراف، وعكسه الاستقامة. ولأنَّ المعنى الحرفيَّ  للكتاب هو "الحروف والأرقام  بِحدّ ذاتها" ...

فيكون معنى الآية الحرفي:

الحمد لله الذى أنزل على عبده (الحرف المستقيم) ولم يجعل له عوجا

ما الحرف المستقيم الذي لا اعوجاج له؟  هناك حرف أبجديٌ مستقيم وهو  (الألف  ا وهو أول الحروف، وهناك رقم مستقيم وهو  (الواحد  1) وهو أول الأعداد! 

فيكون معنى الآية : الحمد لله الذى أنزل على عبده ( ا )  ولم يجعل له عوجا!  ... وهذا الكتاب الذي لا عوج له ( ا ) هو رمز لله الواحد جلّ جلاله في القرآن الكريم، وعند الموحدين يشار إليه عزَّ وجلَّ بفتح السبابة مستقيمة على شكل هذا الكتاب (ا).    

آيات وموضوعات وكلمات وأحرف الكهف وأعدادها يشير إلى قضية توحيدية مهمة وهي إن "الكتب الذى لا عوجَ له" هو حرف "ألف المدِّ ا "، وهذا ما أوضحه فيما يلي ...

·    السورة تستهل بالحمد، والحمد يكون عند الفتح كشكر لله على فتحه تعالى للناس. فالحمد يأتي بعد الفتح عادة، كما في قوله تعالى:

وقل الحمدُ لله  سيريكم ءايته فتعرفونها، وما ربّك بغافلٍ عمّا تعملون  {النمل :93}

فالحمد في الآية للمعرفةِ ...

·    هناك أربعة أو خمسة مواضع في المصحف الشريف تستوجب "سكتة لطيفة" عند تلاوتها، وهي معلمة بحرف (س). أحدها في نهاية الآية الأولى من سورة الكهف:

الحمدُ لله الذى أنزلَ على عبده الكتاب ولم  يجعل له عوجا  {1}س
    
الحكمة من السكتة؟

لو كنت تمشي في طريق ثم أمرت بالوقوف للحظة فما الذي ستفعله؟ ستنظر وتتمعن فيما حولك بطبيعة الحالِ ... فلو توقفت عند نهاية الآية الأولى من الكهف فما الذي ستراه حولك؟

سترى الرقم  1  مباشرة أمامك وهو ترتيب الآية، وهو كتاب (حرف) مستقيم ...

وبعدها مباشرة  –  أي أول كلمة من الآية الثانية –   سترى كلمةَ "قَيماً" والتي هي  بمعنى مستقيماً  ...

أما إذا نظرت إلى خلفك فسترى الحرف   ((ا ))  من كلمة "عوجا"، وهو كتاب (حرف) مستقيم ...

ولو نظرت إلى أول حرف من الآية ستجد الحرف   (( ا ))  من كلمة  "الحمد" ، وهو كتاب (حرف) مستقيم ...

ولو نظرت إلى آخر حرف من السورة السابقة (الإسراء) ستجد الحرف  ا  من كلمة "تكبيراً" ...

ولو نظرت إلى أقرب رقم من خلفك ستجد الرقم  ( 1) مكرراً 3  مرات  1 1 1   وهو عدد آيات السورة السابقة، الإسراء، وهي كتب (أحرف) مستقيمة:

وقل الحمد لله الذى :
(لم يتخذ ولداً)
(ولم يكن له شرِيك) فى الملك
(ولم يكن له ولى) من الذل، وكبره تكبيراً   {1 1 1} ..

لاحظ العبارات الثلاثة الدالة على التوحيد في مقابل الواحدات الثلاثة {1 1 1} ...

فالحكمة من  السكتة في هذا الموضع هي لفت النظر للحرف   (ا)  وللرقم (1) في السورة.

المحور الرئيسي للسورة هو تصحيح العقيدة وتوحيده عزّ وجلّ ..

فإنذار من الشرك في أولها {وينذر الذين قَالوا اتخذ الله ولداً}
إلى إنذار في آخرها {... أنما إلهكم إله واحدٌ ...}    
وفى قصة أصحاب الكهف: {... لن ندعوا من دونه إلهاً ...}
وفى التعقيب عليها: { ما لهم من دونه من ولى، ولا يشرِك فى حكمهِ أحداً }
وفى قصة الجنتين: {... لكنا هو الله ربى ولا أشرك بربى أحداً}

وفى مشهدٍ من مشاهد يوم القيامة: {... نادوا شركاءى الذين زعمتم ..}  


فإرساء التوحيدِ  (الواحد 1 ) بالقصصِ والحجج العقليةِ من  محاور السورةِ،  فلمَ لا يكون إرساء التوحيدِ 1 ) عددياً وكتابياً (ا) من محاور السورة أيضاً؟

·    آخر آيةٍ من سورة الإسراء التي تسبق الكهف تحمل معاني (الحمد) و (التوحيد)، وأول آية في الكهف تحمل معاني (الحمد).

وإن قلنا بتشابه المعاني في الآيتين المتجاورتين، فتذهب الإشارة في (الكتاب الذي لا عوج له) إلى التوحيد.

·    ابتداءً من الآيةِ 32 إلى نهاية الآية 44 من سورة الكهف، يذكر سبحانه قصةَ رجلين يتفاخر أحدهما على الآخر بما حباهُ الله تعالى من خيرات:

واضرِب لهم مثلاً رجلين جعلنا لأحدهما جنتينِ من أعنابٍ وحففناهما بنخلٍ وجعلنا بينهما زرعاً {32} كلتا الجنتينِ ءاتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفَجرنا خلالهما نهراً {33} ....      .....       ......     .......     ......     .....     .......      ......
... ولم تكن له فئة ينصرونه من دونِ الله وما كان منتصراً{43} هنالك الولية لله الحقِّ هو خير ثواباً وخير عقباً {44}

في الآية 38 من السورة، أي في منتصف القصة تماماً رسمت كلمة ( لكنَّ ) هكذا: 

لكنــــا  هو اللهُ   ربى  ولا  أشرك  بربى  أحداً

فلم؟

السؤال بطريقة أخرى: كتابياً، كان على حرف الألف الزائدة في كلمة " لكنـــا " أن تكتب هاءً كما في "لكنه" فيكون ضمير ( هاءِ ) الغيبة عائداً إلى الله عزّ وجلّ ... فلم أستبدل ضمير (( ـه ))  الغيبة العائد إلى الله جلّ جلاله بحرف ألف المدِّ   (( ا))؟ 

السبب من منظورنا إشارة إلى أن الحرف (( ا ))  في في (لكنـــا)  يرمزُ لله الواحدِ سبحانه ....

بمعنى: 

لكن  ا  هو اللهُ   ربى  ولا  أشرك  بربى  أحداً

·    في آيات قصة الرجلين السابقة، ورد حرف ألف المد  ((ا))  82 مرة. نصف هذا العدد:

82 ÷ 2 = 41

 إذا عددنا أحرف (ألف المد) من أولِ القصة نجد أنّ  ترتيب حرف  ا )  الواقع في كلمة   لكنـــا هو نفسه 41!

أي أن حرف (ألف المد) المميز في كلمة   لكنـــا يتوسط حروف (ألف المد  ا ) في القصة!

((ملاحظة: هناك الكثير من الإحصاءات المختلفة لأحرف المصحف، نشير إلى أننا نستنبط ونحسب الأحرف من المصحف الشريف نفسه، ونتوافق تماما حرفا حرفا مع إحصآت المراكز المتخصصة ومن ذلك مركز نون للدراسات القرآنية.))

·    وردت كلمة {أحدا}  20 مرة في المصحف الشريف. استحوذت الكهف على 8 منها (أي بنسبةِ 40 % )، أحدها كان آخر كلمة في السورة.

يلي ذلك 5 مرات في سورة الجن (وهي السورة الوحيدة في المصحف التي تنتهي بكلمة {عددا}  أو أي من تصاريفِ الكلمة)! ومرتين في المائدة ، ومرة واحدة في كل من التوبة، مريم، النور، الأحزاب، والحشر.  

الحكمة من استحواذ سورة واحدة  بنسبةِ 40 %  من مجمل ذكر كلمة التوحيد {أحدا} هي  للفت النظر إلى الرقم (واحد) ...   


·    كلمة {أحدا} وردت  20  مرة في المصحف الشريف. إذا حسبنا عدد ورود كلمة {أحداً} من أول المصحفِ، نجد أن ترتيب كلمة {أحداً} التي هي  آخر كلمة في سورة الكهف هو  1 1  ....

·    لو قلنا أن حرف ا )  يرمز للواحد تعالى، والكهف تختص ببيان ذلك، فهل الكهف  مميزة أيضاً من هذه الحيثية في وضع (ا )  بالنسبة للمصحف الشريف كاملاً؟ هذا ما وجدناه:

لو أحصينا حروف (ألف المد  ا  ) في جميع المصحف نجد أنها  38667 حرفاً.

فيكون حرف ألف المد (( ا ))  المنصف للقرآن هو حرف الألف الذي ترتيبه  19334 .  وهذا الحرف هو الواقع في آخر  كلمة {ويستغفرو ا} من الآية 55 من سورة الكهف:

... وما منع الناس أن يؤمنوا إِذ جاءهمُ الهدى ويستغفرو  ا  ربهم إِلا أَن تأتيهم سنة الأولين أو يأتيهم العذاب قبلاً {الكهف:55} ...

فالكهف إذن  مركزية بالنسبة لعدد (( ا )) على مستوى القرآن كله لكون (( ا ))  من كلمة {ويستغفرو ا } من الآيةِ 55 منصفاً  لمجموع أحرف (( ا ))  في المصحف.

·    وإن لم يكن وقوع منصف أعداد حروف ألف المد  (( ا ))  بالنسبة لجميع المصحف في الآية 55  من سورة الكهف ملفتاً للنظر، فلعله من المثير ذكر  أن الآية 55 هي منتصف سورة الكهف من حيث عدد آياتها البالغ 110 ... لأنَّ :

110 = 2 × 55

كما إنه مما يعني أيضاً مركزية هذه الآية هو قوله تعالى فيها:


     → ...  إِلا أَن تأتيهم سنة الأولين   أو    يأتيهمُ العذاب قبلاً ...  

فسنة الأولين  تومئ إلى الماضي أو الخلف، بينما تشير كلمة " قبلاً الأمام ...

وليس بين الخلف والأمام إلا الوسط، وهذا إشارة إلى وسطية حرف ألف المد في هذه الآية بالنسبة للقرآن أجمع ....

·    وأخيرا، إذا نظرنا إلى الآية التي تسبق الآية 55 نجد قوله تعالى:

ولقد صرفنا فى هذا القرءان للناس من كلِّ مثَل وكان الإنسان أكثر شىء جدلا {الكهف: 54}

والمثل هنا هو حرف ألف المد (( ا )) الذي سيأتي في الآية المركزية 55 ... والذي هو مثلٌ لله تعالى ...

·    رسم كلمة "الكتاب" برسم ألف مد بين التاء والباء ومعرفة بـ ( ال ) لم ترد مطلقاً في المصحف الشريف إذ ترسم من دونِ ألف المدّ هكذا: {الكتب}. أما كلمة {كتاب} من دونِ ( ال ) التعريف وردت 4 مرات في جميع المصحف.

في سورة الرعد آية 38: ... لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَـــابٌ
وفي الحجر آية 4 : وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلا وَلَهَا كتـــابٌ مَّعْلُومٌ
وفي مطلع سورة النمل : طس تِلْكَ ءَايَتُ القُرءَانِ وَكِتَـــابٍ مُّبِينٍ
وفي الآية 27 من سورة الكهف: وَاتْلُ مَا أوحِىَ إِلَيْكَ مِن كِتَـــابِ رَبِّكَ، لَا مُبَدِّلَ لِكَلِماَتِهِ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداً.

تخصيص السور الأربعة الكريمة بهذا الرسم المميز لكلمة {كتـــاب} له دلالاته. وتكلمنا بالتفصيل عن كل سورة في بحث منفصل. ما يهمنا هنا هو كلمة {كتـــاب} من الكهف كونها تستهل بقوله تعالى:

الحَمْدُ لله الَّذِى أنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الكِتَـــابَ  وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا

تومئ زيادة حرف (( ا )) في السورة لله الواحد سبحانه. نجد أيضاً التذكير في الآية بأن  كلمات هذا الكتاب لا مبدل  لها، فهي محفوظة وليس قولي مجرد مصادفات عابرة، سبحانه ...

ملاحظة: حذف حرف (( ا )) رسماً بعد حرف "ت"  من كلمة {كتـب} ومرادفاتها في المصحف 252 مرة ووردت 4 مرات فقط برسم حرف (( ا )) {كتـــاب}.


ولهذا الرقم  4  حكمة نتكلم عنها لآحقا إن شاء الله تعالى...

ونختم بخير القول:
  
قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد (52)  
سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق   أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد (53)
 ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم ألا إنه بكل شيء محيط (فصّلت:54)


وسبحان الله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه
ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين



كلمة { لكنا } لم تتكرر كحرف ناسخ مع حرفِ الألف الزائدة في أي موضعٍ آخر من المصحفِ ...  

وردت كلمة " لكن " مرة واحدة فقط من دونِ ضمير بحرف ألف المد الزائد في سورة الكهف الآية 38 ...  لكنا  هو اللهُ ربى ...   
ووردت من دون ضمير 118 مرة في المصحف ... كما في :
وَلَـكِنَّ الشياطِينَ كَفَرُواْ ... وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ ... وَلَكِن لا تَشْعُرُونَ ... وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ ... لَّـكِنِ اللهُ يَشْهَدُ ...

ووردت بضمير ( نا ) الفاعلين 3 مرات كما في :
طه آية  87 ... وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً ...
القصص آية 45 :وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناً ...
القصص آية 45 :   وَلَكِنَّا  كُنَّا مُرْسِلِينَ ...

ووردت بضمير المتكلم ( ى ) 4 مرات  كما في : 
الأعراف آية 61 وآية 65: ...وَلَكِنِّى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعالمينَ
هود آية 29 ، والأحقاف آية 23 : ... وَلَـكِنِّى أرَاكُم قَوْماً تَجْهَلُونَ

ووردت بضمير جمع المذكر ( هم )  مرة واحدة كما في:
التوبة 56 ... وَلَـكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ...

ووردت بضمير الغيبة  ( ــه ) مرة واحدة كما في:
الأعراف 176  ... وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِ ...

ووردت بالضمير المتصلِ ( كُمْ ) مرتين كما في:
الروم 56  ...   وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ
الحديد 14  ...   وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ


No comments:

Post a Comment